ما هو معنى الرؤيا الصالحة؟ وما هو الفرق بينها وبين الرؤيا الصادقة؟

«الرؤيا الصالحة» هو تعبير ورد في الأحاديث النبويـَّة الشريفة بمعنى الرؤيا التي تكون من الله (عزَّ وجلَّ).
وهو لا يختلف في دلالته عن تعبير «الرؤيا الصادقة».
ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام تعبير «الرؤيا الصالحة» عند الحديث عن رؤى المسلمين الصالحين التي تسُّرهم، وتشرح صدورهم، والتي تظهر فيها بوضوح البشرى بالخير.


 

تفصيلات وأدلة

لا يوجد دليل قاطع على أنَّ عبارة «الرؤيا الصالحة» تختلف في دلالتها عن عبارة «الرؤيا الصادقة»، أو أنها تنفرد عنها بمعنى مخصوص.
ذلك لأنَّ هذين التعبيرين قد ذُكرا في روايتين مختلفتين لنفس الحديث النبويِّ الشريف لوصف رؤى رآها النبيُّ (صلَّى الله عليه وسلَّم)، وهو الذي لا يختلف اثنان على أنَّ رؤاه (صلَّى الله عليه وسلَّم) في أعلى درجات الصدق والكمال.
فقد جاء في الحديث الشريف عن أمِّ المؤمنين عائشة (رضي الله عنها): «أوَّل ما بُدِىءَ به رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم) من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم (وفي رواية: الصادقة)» (رواه البخاريُّ)، وكذلك، جاء عن النبيِّ (صلَّى الله عليه وسلَّم) أنـَّه قال: «الرؤيا الصادقة أو الصالحة جزء من ستـَّة وسبعين جزءًا من النبوَّة» (مجمع الزوائد – رجاله رجال الصحيح).
ففي الحديثين السابقين يظهر اشتراك الرؤيا الصالحة والصادقة في نفس الموصوف، ولا يظهر بينهما فرق أو تميُّز واضح.
ومع ذلك، فقد تميَّزت عبارة «الرؤيا الصالحة» عن «الرؤيا الصادقة» باقترانها في كثير من الأحاديث الشريفة برؤيا البشرى بالخير للمؤمن، كما جاء مثلًا في حديث النبيِّ (صلَّى الله عليه وسلَّم) أنـَّه قال عن تفسير كلمة «البشرى» في قول الله (تعالى):﴿لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا﴾ (يونس:64) أنها: «الرؤيا الصالحة، يُبَشَّرُها المؤمن» (حديث صحيح – رواه أحمد).
ومع ذلك، فليس هذا الذي تميَّزت به عبارة «الرؤيا الصالحة» (أي كثرة اقترانها بوصف الرؤى التي تبشِّر المؤمن) دليل على أنـَّه لا يجوز أو لا يمكن إطلاق عبارة «الرؤيا الصادقة» هي الأخرى على الرؤيا المبشِّرة للمؤمن، بدليل أنها أُطلقت – كما تقدَّم ذكره – على رؤى بشَّرت النبيَّ (صلَّى الله عليه وسلَّم) بالبعثة النبويـَّة الشريفة.
ولكن نظرًا لأنَّ أحاديث كثيرة قد وردت فيها عبارة «الرؤيا الصالحة» للدلالة على رؤيا المؤمن، والرؤيا المبشِّرة، والرؤيا التي هي جزء من النبوَّة، فإنـَّه يُفضَّل استخدام هذه العبارة مع الرؤيا الحسنة المُبشِّرة التي يراها المسلمون المؤمنون الصالحون.
والله (تعالى) أعلم.

One thought on “ما هو معنى الرؤيا الصالحة؟ وما هو الفرق بينها وبين الرؤيا الصادقة؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s