كيف يتغيَّر معنى الرمز في الرؤيا بتغيُّر حالته في اليقظة؟

الحياة بما فيها من أشياء، وأشخاص، وأحوال لا تثبت عادة على حال، فهي في تبدُّل، وتغيُّر، وتطوُّر مستمرٍّ، فسبحان من يُغيِّر ولا يتغيَّر.
ومن أهم الأمور التي ينبغي أن يأخذها مفسِّر الرؤى في الاعتبار عند تفسيره لرمز ما في رؤيا، هو حالة هذا الرمز في الواقع – إن كان موجودًا في الواقع ومعلومًا للرائي – في أثناء الوقت الذي رأى فيه الرائي رؤياه.
ومن أمثلة ذلك:
مثال 1: رؤيا مسلم في منامه لحاكم بلد في يوم إلقائه خطبة قويَّة على شعبه في الواقع، غير رؤياه في يوم تقديمه استقالته. ففي الرؤيا الأولى قد يدلُّ هذا الحاكم على رفعة شأن وقوَّة للرائي، بينما قد يدلُّ في الرؤيا الثانية على هموم، وذلك لاختلاف حالة رمز الرؤيا (الحاكم) في الواقع أثناء ما رأى النائم هذه الرؤيا.
مثال 2: رؤيا مذيع في قناة إخباريـَّة في المنام في يوم عمله في الواقع، غير رؤياه في المنام في يوم إجازته في الواقع. ففي الرؤيا الأولى قد يدلُّ هذا المذيع على فرصة عمل، بينما في الرؤيا الثانية قد يدلُّ على البطالة؛ لأنَّ حالة الرمز في الواقع اختلفت في وقت هذه الرؤيا عن الأخرى.
مثال 3: رؤيا المسلم لقميصه في الرؤيا، في حين أنَّ هذا القميص مغسول ومكويٌّ في الواقع قد يدلُّ على معنى خير، بينما رؤيا شخص لقميصه في الرؤيا، في حين أنـَّه مُتَّسخ وغير مكويٍّ في الواقع قد يدلُّ على معنى غير طيِّب.
مثال 4: رؤيا المسلم لغرفة من غرف بيته في المنام في اليوم الذي تمَّ تنظيفها وترتيبها فيه في الواقع أفضل من رؤياها في وقت لم يتمُّ تنظيفها ولا ترتيبها في الواقع. فقد تدلُّ الغرفة في الرؤيا الأولى على معنى خير، بينما قد تدلُّ على هموم أو مشاكل في الرؤيا الثانية.
مثال 5: رؤيا المسلم لسيَّارته في المنام بعد إتمام عمليَّة صيانتها وإصلاحها في الواقع أفضل من رؤياها في وقت كثرت فيه مشاكلها التي تحتاج إلى إصلاح في الواقع. فقد تدلُّ السيَّارة في الرؤيا الأولى على خير، بينما قد تدلُّ على هموم أو مشاكل في الرؤيا الثانية.
مثال 6: رؤيا المسلم في المنام لشخص في فترة استعداده للزواج في الواقع قد يدلُّ على معنى الزواج، بينما رؤياه له في المنام في فترة استعداده للطلاق في الواقع قد يدلُّ على معنى الطلاق. ورؤيا المسلم في المنام لشخص سعيد في حياته الزوجيَّة في الواقع قد يدلُّ على السعادة الزوجيَّة، بينما رؤيا المسلم في المنام لشخص تعيس في حياته الزوجيَّة في الواقع قد يدلُّ على التعاسة الزوجيَّة.
مثال 7: رؤيا امرأة مسلمة لامرأة أخرى في المنام أثناء فترة حملها في الواقع قد يدلُّ على معنى الحمل، بينما رؤياها لها في المنام في وقت حدوث مشاكل في الحمل في الواقع قد يدلُّ على معنى المشاكل في الحمل.
مثال 8: رؤيا المسلم في المنام لطالب في مدرسة بعد رسوبه في الامتحانات في الواقع قد يدلُّ على معنى الرسوب الدراسيِّ، بينما رؤياه له في المنام بعد نجاحه في الواقع قد يدلُّ على معنى النجاح الدراسيِّ.
مثال 9: رؤيا نوع معيَّن من الحيوانات أو الطيور في أثناء تفشِّي مرض خطير فيها في الواقع قد يكون غير محمود المعنى، كرؤيا الدجاج مثلًا في أثناء تفشِّي مرض أنفلونزا الطيور فيه (حفظنا الله تعالى والمسلمين من كلِّ داء وبلاء).

والله (تعالى) أعلم.

2 thoughts on “كيف يتغيَّر معنى الرمز في الرؤيا بتغيُّر حالته في اليقظة؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s