تفسيرات محتملة لرؤيا الشجرة في المنام

image

1. الشجرة في المنام قد تدل على إنسان … والشجر على جماعة أو مجتمع … وما كان في الشجر من جمال أو قبح فهو محسوب من صفات هذا الإنسان أو هذه الجماعة؛ لقول الله (تعالى): {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا} (نوح:17) … وقد تدل الشجرة الخضراء على الإنسان المسلم الصالح؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (مثل المؤمن كمثل شجرة خضراء) (رواه البخاري)
2. والشجرة في المنام قد تدل على الكلام أو الأحاديث بين الناس أو كل ما يكتب أو يقرأ كالكتب والصحف والكتب التعليمية ، بل وعلى الأماكن التي تدور فيها هذه الأشياء كالقنوات الفضائية والمدارس والجامعات … وما كان في الشجرة من جمال أو قبح … فهو جمال الكلام أو قبحه؛ لقول الله (عز وجل): {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)} (سورة إبراهيم).
3. وقد تدل الشجرة في المنام على البيت والمسكن والعمارة والبناية وناطحة السحاب إن كانت مرتفعة جدا؛ لأن لها أساس ضارب في الأرض ولها أعمدة وفروع على ارتفاعات متعددة وتسكنها الحيوانات والطيور.
4. والشجرة في المنام قد تدل على عمر الإنسان … وتساقط أوراقها قد يدل على مرور أيام العمر.
5. وقد تدل الشجرة في المنام على الشعر البشري … وتساقط أوراقها على تساقط الشعر.
6. وقد تدل شجرة معينة على البلد أو البيئة أو الموسم الذين تنبت فيهم أو على الثمار التي تنبت عليها.
7. والشجرة في المنام قد تدل على الشِجار أو التشاجر أو المشاجرة.
8. وقد تدل الشجرة على شفاطات أو ساحبات الماء؛ لأنها تسحب الماء من الأرض … وقد تدل على مضخات وأنابيب الأوكسوجين؛ لأنها تنفث الأوكسوجين.
9. والشجرة الناضرة قد تدل على معنى الحياة والعمران عموما الذي هو عكس معنى الموت والخراب.
10. وقد تدل الشجرة على السحابة؛ لأن كلاهما يرتفع عن الأرض ويظللها.
11. وورق الشجر قد يدل على ورق الكتابة أو الورق بكل أنواعه.
12. وقد يدل ورق الشجر على معنى الستر عموما ، أو على ستر العورة ، أو الملابس الداخلية؛ لقول الله (تعالى): {فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ …} (طه:121).
13. وقد تدل الشجرة في المنام على مؤسسة أو منظمة أو شركة لها فروع متعددة؛ لأن الشجرة لها فروع.
14. والشجرة قد تدل على البيعة (العهد بالولاء والطاعة يعطيه مرؤوس لرئيسه) … وقد تدل على البشرات بالنصر والغنيمة … وقد تدل على رضا الله (تعالى)؛ لقول الله (عز وجل): {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (19)} (الفتح)
15. وقد تدل الشجرة على نصر للمسلم وفضيحة وانكشاف لعدوه؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (لا تقومُ الساعةُ حتى يقاتلَ المسلمون اليهودَ فيقتلُهم المسلمونَ حتى يختبئَ اليهودُ من وراءِ الحجرِ والشجرِ فيقولُ الحجرُ أو الشجرُ يا مسلمُ ! يا عبدَ اللهِ ! هذا يهوديٌّ خلفي فتعالَ فاقتلْه إلا الغرْقَدُ فإنه من شجرِ اليهودِ) (رواه مسلم)
16. والشجرة قد تدل في المنام على المظلة؛ للتشابه في الشكل ووظيفة إظلال الناس.
17. والشجرة في المنام قد تدل في بعض الرؤى على المعصية … وخصوصا الأكل منها؛ لقول الله (تعالى): {… وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} (البقرة:35)
18. والشجرة الطيبة الظليلة قد تدل في المنام على الجنة … بينما قد تدل الشجرة القبيحة على النار.
19. والشجرة في المنام قد تدل على الغابة؛ لأن الواحد في المنام قد يدل على عموم الجنس أو النوع.
20. والشجرة السيئة القبيحة قد تدل على قوم ملعونين – والعياذ بالله – لقول الله (تعالى): {… وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ …} (الإسراء:60)
21. والشجرة القبيحة قد تدل في المنام على الشيطان – والعياذ بالله – ؛لقول الله (تعالى): {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)} (سورة الصافات)
22. وقد تدل الشجرة في المنام على النار والنيران والحرائق؛ لقول الله (تعالى): {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ (72)} (سورة الواقعة).
23. وقد تدل الشجرة في المنام على سيناء؛ لقول الله (تعالى): {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ…} (المؤمنون:20).
24. وقد تدل الشجرة في المنام على مصدر الضوء؛ لقول الله (تعالى): {… كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ …} (النور:35) … وقد تدل الشجرة على الشمس؛ لنفس الدليل السابق؛ ولأنها مصدر الضوء للكواكب … وقد تدل الشجرة على الوقود؛ لنفس الدليل السابق.
25. وقد تدل الشجرة في المنام على أن معنى قرب الله (عز وجل) من الإنسان … وقد تدل على التكريم والأماكن ذات الخصوصية الشديدة؛ لقول الله (تعالى): {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (القصص:30)
26. وقد تدل الشجرة في المنام على القلم؛ لقول الله (تعالى): {وَلَوْ أَنَّ مَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ …} (لقمان:27)
27. وشجرة اليقطين (القرع) في المنام نعمة بعد عناء وبلاء شديد؛ لقول الله (تعالى): {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)} (سورة الصافات).
28. والشجرة المأكول من ثمرها امرأة ثيب (سبق لها الزواج) … بينما الشجرة غير المأكول منها امرأة بكر؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (قلتُ يا رسولَ اللهِ ، أرَايتَ لو نزلْتَ واديًا وفيهِ شجرةٌ قدْ أُكِلَ منها ، ووجدْتَ شجرًا لمْ يُؤكَلْ منها ، في أيِّهَا كنتَ تُرتَعُ بعيرَكَ ؟ قالَ : ( في التي لمْ يُرْتَعْ منْها ) . تعنِي أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمْ يتزوجْ بكرًا غيرَهَا) (رواه البخاري)
29. وقد تدل الشجرة وظلها في المنام على الدنيا أو على مكان إقامة مؤقت أو وضع مؤقت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: 《ما لي وللدنيا وما أنا والدنيا إلا كراكبٍ استظلَّ تحتَ شجرةٍ ، ثم راحَ وتركَها》(رواه الترمذي-حديث صحيح)

وغير ذلك من المعاني الكثير … والله (تعالى) أعلم.

One thought on “تفسيرات محتملة لرؤيا الشجرة في المنام

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s