كيف يتمُّ تفسير الرؤى بدلالة مواضع الأشياء؟

ببساطة شديدة تنقسم الرموز التي يمكن أن يراها المسلم في الرؤى إلى قسمين: الأوَّل هو رموز معلومة يعرفها الشخص، ويتعامل معها في حياته كبيته، وزوجته، وأولاده، وسيارته، وأصدقائه…إلخ. والثاني هو رموز أخرى مجهولة كأشخاص، وأماكن، وأشياء لم يرها في اليقظة من قبل، ولم يتعامل معها.
ولا شكَّ أن لغالبيَّة الأشياء المعلومة لدى الشخص مواضع معلومة أيضًا، فالتلفاز له موضع، والثلاجة لها موضع، والمرآة لها موضع، وصندوق القمامة له موضع. وطبعًا كلُّ هذه المواضع يعرفها الشخص بحكم أنـَّه يتعامل مع هذه الأشياء بشكل معتاد.
والقاعدة هي أنـَّه إذا رأى مسلم في رؤياه شيئًا معيَّنًا سواء كان معلومًا أو مجهولًا، رآه في الموضع الحقيقيِّ الواقعيِّ لشيء آخر معلوم له، ففي هذه الحالة يُستَدَلُّ بمعنى مرتبط بهذا الشيء المعلوم في تفسير معنى الرمز الظاهر في موضعه في الرؤيا. ومن أمثلة ذلك:
1. مسلم لديه مكتب يضع فوقه ناحية اليسار باقة ورود جميلة، فرأى في المنام هذا المكتب وكأنَّ على يساره في نفس مكان باقة الورد في الحقيقة صورة زوجته بدلًا من الورد. وبناء على ذلك، يمكن استخدام معنى مرتبط بباقة الورد في تفسير هذا الرمز. فالورد مرتبط بالمعاني الجميلة، وبالتالي فقد يكون وجود الصورة في المنام في موضع الورد في اليقظة تزكية للزوجة.
2. شخص اعتاد أن يضع صندوق القمامة في بيته في مكان معيَّن بجوار الثلاجة في المطبخ، فرأى في المنام أنـَّه يقف في مكان القمامة في الواقع بدلًا من القمامة. فبناء على ذلك، فقد يدلُّ وقوفه في المنام في هذا الموضع على معنى مرتبط بالقمامة كأن يكون منبوذًا بين الناس مرفوضًا منهم؛ لأنَّ القمامة منبوذة من الناس، فهم لا يحبوها.
3. شخص لديه في بيته غرفة لتخزين الأشياء المهملة والقديمة والمستعملة، فرأى في منامه وكأنَّ مجلس إدارة الشركة التي يعمل بها موجود في هذه الغرفة. فبناء على ذلك، فقد يدلُّ هذا على سوء حال الشركة التي يعمل بها؛ لأنَّ هذه الغرفة مرتبطة بسوء الحال، إذ يتمُّ تخزين الأشياء سيئة الحال فيها.
4. مكان معيَّن في منطقة مهجورة اشتهر باجتماع الفاسدين فيه لممارسة الرذيلة. فنفترض أنَّ شخصًا نام فرأى في هذا المكان فتاة يعرفها. فيُحتمل أن يكون ذلك – إن صدقت هذه الرؤيا – إشارة إلى سوء أخلاق الفتاة؛ لأنَّ هذا الموضع مرتبط بسوء الأخلاق.
5. شخص لديه في بيته غرفة خالية من أيِّ شيء، فرأى في المنام أنَّ في الغرفة أثاثًا جميلًا. فرؤيا الأثاث في المنام في موضع الغرفة الفارغة قد يدلُّ على ملء الفراغ والتجديد في حياة الرائي؛ لأنَّ هذه الغرفة ارتبطت بمعنى الفراغ.
6. مسلم لديه في بيته تلفاز في مكان معيَّن بجوار النافذة، فرأى في المنام أنَّ ابنه يقف في مكان هذا التلفاز في الواقع. ولا شكَّ أنَّ لوقوف الشخص في المنام مكان التلفاز بدلًا منه دلالة. وقد تكون هذه الدلالة هي الشهرة مثلًا، أي أنَّ هذا الشخص سوف يصبح مشهورًا؛ لأنَّ التلفاز مرتبط بمعنى الشهرة.  
7. مسلم لديه في غرفة نومه حقيبة سفر بجوار خزانة الملابس، فرأى في المنام هديَّة بجوار خزانة الملابس في نفس موضع حقيبة السفر بدلًا منها. فبناء على ذلك، فقد تدلُّ هذه الهديَّة في الرؤيا على سفر؛ لارتباط هذه الحقيبة بمعنى السفر.
8. مسلم تزوَّج من امرأة ثانية بعد أن طلَّق الأولى، ثم قام بتغيير بيت الزوجيَّة وأثاث البيت، رأى هذا الرجل في منامه فراش الزوجيَّة الجديد وكأنَّه في بيته القديم الذي كان يعيش فيه مع زوجته السابقة. فهنا قد يدلُّ وجود الفراش الجديد في البيت القديم في الرؤيا على عودة الزوجة الأولى إليه؛ لأنَّ الفراش الجديد هو رمز لتجدُّد الزوجيَّة، والبيت القديم رمز للمرأة الأولى.
وقد يتَّخذ التفسير بدلالة مواضع الأشياء أشكالًا أكثر تعقيدًا من ذلك، فربَّما تدخل فيه مواضع أشياء سابقة، وليست الحالية فقط.
مثلًا: كان مسلم صالح قد طلَّق زوجته، وظلَّ مهمومًا بسبب ما يمكن أن تسبِّبه له من أضرار قانونيَّة أو غيره بعد الطلاق، فرأى في المنام أنـَّه مهموم بهذه الأشياء عند مكان معيَّن في المنزل، وهو الناحية اليسرى من الأريكة في غرفة المعيشة في الواقع.
وبالبحث عن علاقة هذه الأريكة بطليقته، وعمَّا يعنيه وجوده في المنام في الناحية اليسرى من هذه الأريكة، وُجِد أنَّ هذا الموضع من الأريكة كانت المرأة قد تركت فوقه الكثير من ملابسها في السابق بعد أن تركت له المنزل، فسبَّبت له هذه الملابس همًّا كبيرًا وارتباكًا، إذ لم يعرف أين يضعها، ثم وضعها كلَّها بعد ذلك في مخزن، وانتهى العبء الذي كانت تسبِّبه له هذه الملابس.
وبالتالي ونتيجة لذلك، فقد تدلُّ له هذه الرؤيا على بشرى بنجاة من الهموم التي يخشى أن تسبِّبها المرأة له؛ لأنَّ هذا الموضع الذى رأى نفسه فيه في الرؤيا ارتبط عنده بهمٍّ سابق قد زال من ناحية هذه المرأة (راجع سؤال تفسير الرؤى بعكس المعنى).   
والله (تعالى) أعلم.

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s