ما هو تفسير رؤيا الجبل في المنام؟

image

1. الجبل في المنام قد يدل على منزل أو منازل الشهداء في الجنة ، وبخاصة إذا كان زلقا ، أو رأى المسلم أنه ينزلق عليه ؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) فسره كذلك في الحديث الصحيح من رؤيا عبد الله بن سلام (رضي الله عنه).

2. والجبل قد يدل على أسباب القوة المادية والحصانة والمنعة ومواجهة الأخطار؛ لقول الله (تعالى): {قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ … } (هود:43).

3. وقد يدل الجبل في المنام على اجتماع أمور متفرقة ومشتتة؛ لقول الله (تعالى): {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (البقرة:260).

4. النظر إلى الجبل في المنام أو انهياره أخطاء في الدين والعقيدة أو على أمور وتجارب صعبة لا يستطيع الإنسان أن يتحملها؛ لقول الله (تعالى): {وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} (الأعراف:143).

5. والجبل رجل مسلم قوي صالح خاشع لله (عز وجل)؛ لقول الله (تعالى): {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} (الحشر:21).

6. وقد تدل الجبال على البيوت والمساكن القوية الآمنة؛ لقول الله (تعالى): {كَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} (الحجر:82).

7. والجبال في المنام قد تدل على قنابل أو أماكن تتعرض للنسف بالقنابل؛ لقول الله (تعالى): {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} (طه:105).

8. وقد تدل الجبال في المنام على أماكن تربية النحل؛ لقول الله (تعالى): {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا …} (النحل:68)

9. ومن رأى في المنام أن جبلا قد زال من موضعة؛ فقد يدل ذلك على أنه يتعرض لمؤامرة كبيرة وخطيرة؛ لقول الله (تعالى): {وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} (إبراهيم:46)

10. وقد يدل الجبل في المنام على العجز أو الضعف؛ لقول الله (تعالى): {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً} (الإسراء:37).

11. وقد تدل الجبال في المنام على المناطق الجبلية، وعلى المعادن التي تستخرج منه ، وعلى حياة الجبال ، وعلى المشقة والصعوبة ، والأماكن المرتفعة.

ومعان أخرى كثيرة إن شاء الله. والله أعلم.

بقلم …جمال حسين جمال الدين ….

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s