قاعدة تفسير 2: التقوى في الرؤيا فرج من هموم وتيسير أمور

ومعنى هذه القاعدة أن المسلم إذا ما رأى في منامه أنه يقوم بعمل يمكن وصفه بأن فيه تقوى لله (تعالى) أو مراقبه له (سبحانه)، فإن هذه الرؤيا يمكن تفسيرها على أنها فرج من الهموم وتيسير للأمور للفاعل في الرؤيا. وتتحدد نوعية هذا الفرج أو التيسير بحسب العمل الذي يقوم به الشخص في الرؤيا. ومن أمثلة هذه الأعمال التي قد يراها النائم في رؤياه: التورُّع عن إيذاء الناس لوجه الله (تعالى)، وتحرِّي الصدق في الكلام لوجه الله (تعالى)، ومراعاة الضمير في كل عمل لوجه الله (تعالى)…إلخ.

والدليل على هذه القاعدة هو قول الله (تعالى): ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾ (سورة الطلاق)، وكذلك قول الله (تعالى): ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً﴾ (الطلاق:4).

ومن أمثلة هذا النوع من الرؤى:

1. مسلم رأى نفسه في المنام يتعامل مع جماعة من المُعاقين أو المرضى بنوع من التقوى، والأخلاق، والرحمة لوجه الله (تعالى). فقد تدل له هذه الرؤيا على فرج من أمر يعوق حياته أو يقيِّد أموره (المعاقين)، أو قد تدل أيضاً على شفاء من مرض (المرضى).

2. مسلم رأى نفسه في المنام يتورع عن اغتياب شخص لوجه الله (تعالى). فقد تدل هذه الرؤيا للرائي على أن الله (تعالى) يكفيه شر فضائح أو كلام سوء يمكن أن تصدر عن هذا الشخص أو مثيله في حق الرائي.

3. مسلم رأى نفسه في المنام يتورع عن شرب الخمر لوجه الله (تعالى). فقد تدل له هذه الرؤيا على أن الله (تعالى) يحفظ له قوه عقله، وذكائه، ونبوغه الفكري.

4. مسلم رأى نفسه في المنام يتورع عن أكل لحم الخنزير أو تدخين السجائر لوجه الله (تعالى). فقد تدل له هذه الرؤيا على أن الله (تعالى) يحفظ له صحته أو جهازه الهضمي أو التنفُّسي.

5. مسلم رأى نفسه في المنام يتورع عن لعب الميسر لوجه الله (تعالى). فقد تدل له هذه الرؤيا على أن الله (تعالى) يحفظ له ماله من الضياع.

6. مسلم رأى نفسه في المنام يتورع عن الانتحار لوجه الله (تعالى). فقد تدل له هذه الرؤيا على أن الله (تعالى) يحفظ له حياته.

وهكذا…

والله (تعالى) أعلم.

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s