ما هي الفئات الأكثر إقبالًا على تفسير الرؤى في العصر الحديث؟ ولماذا؟

من خلال التجربة لُوحظ أن الفئات الأكثر إقبالًا على السؤال عن الرؤى وتفسيرها هي:
1. من حيث الدين: المسلمون أكثر اهتمامًا بتفسير رؤاهم من غيرهم نظرًا للأهميَّة الكبيرة التي منحتها الشريعة الإسلاميَّة للرؤى ومعانيها.
2. من حيث النوع: النساء أكثر إقبالًا على الرؤى من الرجال لأسباب ربَّما يكون منها كون المرأة أقلَّ انشغالًا من الرجل، فلديها غالبًا وقت فراغ أكبر منه للاهتمام بالرؤى. ومنها أيضًا أنَّ المرأة هي الطَرَف الأضعف في المجتمع، فلعلَّها الأكثر إحساسًا بالمشاكل، والأكثر معاناة منها، وبالتالي فربَّما تكون الأكثر احتياجًا لبشارات الرؤى من الرجل. وقد لاحظت من خلال منتداي الخاص على الإنترنت أن أكثر السائلين من الفتيات غير المتزوِّجات.
3. من حيث المستوى التعليميِّ والثقافيِّ: لم أجد أنَّ الإقبال على تفسير الرؤى مرتبط بمستوى تعليميٍّ أو ثقافيٍّ معيَّن. ولكن، لعلَّ من حصلوا على تعليم إسلاميٍّ أكثر إقبالًا على تفسير الرؤى ممَّن حصلوا على تعليم غير إسلاميٍّ.
4. من حيث المستوى الاقتصاديِّ: لم أجد الإقبال على تفسير الرؤى مرتبطًا بمستوى اقتصاديٍّ معيَّن. ولكن، لعلَّ الأشخاص المترفين أصحاب النظرة الماديَّة للحياة أقلُّ اهتمامًا بالرؤى من غيرهم.
5. من حيث الجنسيَّة: من خلال الخبرة والتجربة لُوحظ أنَّ شعوب الجزيرة العربيَّة ومنطقة الخليج العربيِّ هم الأكثر إقبالًا على تفسير الرؤى من غيرهم وخصوصا في المملكة العربية السعودية.
وربـَّما يكون إقبال المسلمين في بعض البلاد على تفسير الرؤى أكبر من بلاد أخرى بسبب الارتفاع النسبيِّ في عدد المسلمين المتديِّنين عند شعوب معيَّنة عن غيرهم.
وقد تساهم عوامل أخرى في تحديد هذا الترتيب في الاهتمام بالرؤى بين الشعوب مثل تعداد السكان، والذي تختلف معه نسبة الإقبال على الرؤى بشكل طبيعيٍّ، أو درجة التقدُّم والانفتاح الثقافيِّ والتكنولوجيِّ، والذي يتيح للناس التواصل مع المفسِّرين على الإنترنت، أو التلفاز، أو غير ذلك من الوسائط.
أمَّا في خارج البلاد العربيَّة أو الإسلامية فلا تكاد تجد أيَّ شخص يقوم بتفسير الرؤى وفق منهج إسلاميِّ ما عدا بعض المسلمين المقيمين بهذه البلاد.
والله (تعالى) أعلم.

One thought on “ما هي الفئات الأكثر إقبالًا على تفسير الرؤى في العصر الحديث؟ ولماذا؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s