ما هو تواطؤ تفسير الرؤى؟ وكيف يمكن استخدامه في ترجيح تفسير معيَّن لرؤيا؟

عرفنا من قبل معنى تواطؤ الرؤى، وكيف أنـَّه يزيد من احتمال صدقها، ويقوِّي تفسيرها.
أمَّا تواطؤ تفسير الرؤى، فهو أن يرى شخصان (أو أكثر) متقاربان في العلاقة رؤيا (أو أكثر) لكلِّ واحد منهما في نفس الوقت (في نفس اللَّيلة مثلًا)، وعند عرضهما على مفسِّر الرؤى يمكنه أن يلاحظ نوعًا من التقارب والتكامل في التفسير بينهما، فيساعده ذلك على استخراج معنى واحد قويٍّ ومحدَّد منهما معًا.
ومن أمثلة ذلك: نفترض أنَّ امرأة سافر زوجها للعمل في أحد البلاد، وكان لدى الزوج النيَّة أن يعود إلى بلده وزوجته لولا بعض الظروف القاهرة. ونفترض أنَّ هذا الزوج قد رأى في المنام أنـَّه يركب طائرة، بينما رأت زوجته في نفس اللَّيلة أنها تجلس في صالة انتظار الوافدين في المطار. ففي مثل هذه النوعيَّات من الرؤى يمكن للمفسِّر أن يلاحظ مدى التقارب أو التكامل بين ما قد تعنيه الرؤيـيان. فركوب الطائرة للزوج في الرؤيا قد يدلُّ على سفر، ويتأكَّد ويتقوَّى ويتحدَّد معنى هذا التفسير إلى حدٍّ كبير، إذا علمنا أن الزوجة قد رأت في نفس اللَّيلة أنـَّها تنتظر عودة مسافر في المطار، فهنا يمكن للمفسِّر بناء على هذين الرؤيـيين معًا أن يُرجِّح بقوَّة معنى عودة الرجل إلى زوجته.
ومن أمثلة ذلك أيضًا: أنَّ شابًّا وفتاة مسلمين يريدان الزواج ببعضهما لولا اختلاف البلاد وصعوبة الظروف. فرأى الشابُّ في منامه أنـَّه يتكلَّم مع حاكم الدولة التي تعيش فيها الفتاة. وفي نفس اللَّيلة، رأت الفتاة أنـَّها دخلت بيت شخص صاحب منزلة وهيبة، وأنَّ أهلها قد دعوه لطعام العشاء. فهذان الرؤييان هما من الرؤى التي يمكن المقاربة بين احتمالات لتفسيرهما؛ ليؤدِّي بنا ذلك إلى استخلاص معنى واحد قويٍّ منهما معًا.
فرؤيا الشاب أنـَّه يتكلَّم مع حاكم دولة الفتاة، قد يدلُّ على منزلة ومكانة طيِّبة سوف يتمتَّع بها هذا الشخص في بلدها؛ لأنَّ كلام الملوك قد يدلُّ على منزلة لديهم أو لدى من يتبعون لهم؛ لقول الله تعالى: ﴿وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ﴾ (يوسف:54). وفي نفس الليلة، رأت الفتاة أنـَّها دخلت بيت شخص ذي منزلة. هذا التقارب والتكامل بين احتمالات معاني هذين الرؤيـيين، قد يدلُّ على اجتماع الشاب والفتاة، وزواجهما بمشيئة الله (تعالى).
ومن أمثلة ذلك أيضًا: نفترض أنَّ زوج وزوجة يرغبان في الإنجاب، فرأى كلُّ واحد منهما في نفس اللَّيلة رؤيا. فرأت المرأة أنـَّها تلد في المستشفى، بينما رأى الزوج أنـَّه يقوم باستخراج شهادة ميلاد لطفل من الجهة المختصَّة بذلك. نلاحظ في هذين الرؤيـيين التقارب والتكامل بين ما يمكن أن يدلَّا عليه من معنى الإنجاب. وبناء على ذلك، يمكن أن نخرج من هذين الرؤيـيين معًا بتفسير واحد قويٍّ، وهو البشرى بالإنجاب لهذين الزوجين بمشيئة الله (تعالى).
     والله (تعالى) أعلم.

One thought on “ما هو تواطؤ تفسير الرؤى؟ وكيف يمكن استخدامه في ترجيح تفسير معيَّن لرؤيا؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s