هل إذا رأت المرأة المتزوِّجة رؤيا، فإنَّ تفسيرها يكون واقعًا على زوجها؟

سمعت من بعض المسلمين أنَّ الرؤيا التي تراها الزوجة يعود تفسيرها على زوجها حتَّى وإن لم يكن الزوج مذكورًا أو موجودًا بشكل مباشر في الرؤيا.
وهذا الكلام صحيح بدرجة ما، إلَّا أنـَّه ليس مطلق الصحَّة، فلا يُشترط بالضرورة أن تدلَّ رؤى المرأة دائمًا على شيء له علاقة بزوجها، ولكن قد تدلُّ بعض رؤاها على شيء له علاقة بزوجها، وقد لا تدلُّ بعض رؤاها الأخرى على ذلك.
ومن أمثلة الرؤى التي قد تراها المرأة دون أن يكون فيها ذِكر أو ظهور لزوجها، ومع ذلك فقد تدلُّ على شيء له علاقة به: ما قد تراه زوجة الوزير في المنام أنَّها قد أصبحت ملكة، فلعلَّ ذلك يدلُّ على وصول زوجها للمُلك؛ لأنَّها لا يمكن أن تكون ملكة إلَّا إذا كان زوجها ملكًا.
وكذلك ما قد تراه في المنام زوجة لرجل يُعاني من العُقم أنَّها قد أنجبت، فلعلَّ ذلك يدلُّ على شفاء زوجها من العُقم.
ومن أمثلة هذا النوع من الرؤى أيضًا: ما قد تراه امرأة متزوِّجة في المنام أنَّها ترتكب الفاحشة (عياذاً بالله تعالى)، فقد تدلُّ هذه الرؤيا على أنَّ زوجها هو الذي يفعل ذلك؛ لقول الله (تعالى): ﴿الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً﴾ (النور:3)، فكأنَّ زنا الزوجة في الرؤيا هو رمز يدلُّ على زنا الزوج في الواقع.
وأذكر هنا أحد الأمثلة لهذا النوع من الرؤى، أظنُّ أنَّه حقيقيٌّ، وهو: أنَّ رجلًا مسلمًا خطيب مسجد من أهل مصر كان قد حاول في أحد مواسم الحجِّ أن يسافر لأداء الفريضة، فلم يستطع، فحزن لذلك حزنًا شديدًا، ثم رأت زوجته بعد ذلك في المنام أنَّها في الحجِّ، فذهب الزوج برؤيا زوجته إلى أحد مفسِّري الرؤى، فأخبره المفسِّر أنَّها بشرى بالحجِّ له ولزوجته، وذلك رغم أنَّ الرؤيا قد رأتها زوجته لنفسها فقط. ولعلَّ المفسر قد أخبره بذلك التفسير؛ لأنَّ الزوجة لا تسافر للحجِّ إلَّا مع محرم لها، وهو زوجها من باب أولى، فكأنَّ الرؤيا بشرى لكليهما بالحجِّ بمشيئة الله (تعالى) وفضله (سبحانه).
والله (تعالى) أعلم.

جمال حسين – باحث ومحاضر ومدرب في علم تفسير الرؤى

2 thoughts on “هل إذا رأت المرأة المتزوِّجة رؤيا، فإنَّ تفسيرها يكون واقعًا على زوجها؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s