هل يجوز أخذ الأجر أو المقابل المادي نظير تفسير الرؤيا؟

image

كثر الكلام حول مشروعية أو عدم مشروعية أخذ مفسر الرؤيا الأجرة أو المقابل المادي نظير تفسيره للرؤيا.

نقول وبالله التوفيق أن الأصل في تفسير الرؤيا أنه عمل حلال ولا يوجد في الشرع أي دليل على تحريمه، بل على العكس فقد رغب الإسلام فيه. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: 《إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها وليخبر بها》ويقول أيضا:《لا تقصوا الرؤيا إلا على عالم أو ناصح》…
وبالتالي فإن الأصل في تفسير الرؤى أنه عمل حلال … إلا لسبب طارئ.

وكذلك فإن تفسير الرؤيا يتوافر فيه شرطان آخران يجعلان أخذ الأجرة عليه أمرا مستحقا للمفسر وهما:

1. الاستئجار: ومعناه أنك تستأجر هذا المفسر ليقوم لك بعمل معين تحتاجه كما تستأجر أي شخص ليقوم لك بأي عمل.
2. بذل الجهد: ومعناه أن هذا المفسر سيبذل جهدا ووقتا وعلما في سبيل أن ينجز لك هذا العمل.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: 《أعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه》

فأنت إن استأجرت شخصا ليقوم لك بعمل حلال أصبح أخذ الأجرة عليه مستحقا لفاعله ويجوز له التنازل عنه أو عدم التنازل.

جاء في بعض الفتاوى أنه لا يجوز أخذ الأجرة على تعبير الرؤى لأنه من الظن ولا يجوز أخذ الرؤيا على الظن. والشخص الذي أصدر هذه الفتوى اختلط عليه الأمر فهو لم يميز بين معنى الظن المؤذي الذي يقوم على الكذب والاحتيال والانتحال وبين الظن الطبيعي الخارج عن إرادة وقدرة أي إنسان والذي لا يملك أي إنسان تحويله إلى يقين إلا الخالق سبحانه وتعالى.

ولشرح المعنى السابق نقول أن الظن في الرؤيا نوعان:

1. ظن في صحة التفسير ناتج عن ضعف علم المفسر أو أنه منتحل أو ليس لديه علم بتعبير الرؤى أصلا وبالتالي الظن في التفسير هنا يقوم على الجهل أو الانتحال أو ادعاء الإنسان ما لا يملكه من العلم. وهنا يكون أخذ الأجرة على تفسير الرؤيا حراما لأنه قائم على الكذب على الناس وخداعهم حيث أنهم أعطوك الأجرة على أساس أنك من علماء تفسير الرؤى بينما أنت كاذب ولست منهم.

2. ظن في تحقق التفسير للرؤيا حتى ولو كان صحيحا. ومعنى ذلك أنك ذهبت إلى شخص عالم حقيقي بتفسير الرؤى ففسر لك رؤياك وبذل فيها الوسع والجهد وطبق قواعد التفسير على قدر ما يسر له الله عز وجل لكنه لا يستطيع أن يضمن لك يقينا أن يتحقق التفسير لأن الغيب بيد الله عز وجل وليس بيد بشر. أو أن طبيعة الرؤيا نفسها فيها غموض أو احتمالات لا علاقة لها بعلم المفسر أو جهله. في هذه الحالات يكون الظن طبيعيا ومقبولا. ويكون أخذ الأجرة على تفسير الرؤيا حلالا.

الفيصل هنا هو علم المفسر بتفسير الرؤى وأنه ليس كاذبا أو مدعيا أو منتحلا للأمر.

فالأجرة هنا تكون مقابل الاستئجار وبذل الوقت والجهد وتطبيق العلم وليس مقابل ضمان تحقيق الغيب على شيء معين.

ولو احتجت المزيد من الأدلة يمكن قياس الموضوع على عمل الطبيب:

ثلاثة مرضى ذهبوا لطبيب لديهم نفس المرض. أعطاهم الطبيب العلاج الذي تعلمه في كلية الطب والمنصوص عليه في علاج هذا المرض وبذل معهم الجهد والعلم بشكل صحيح. ولكن كانت النتيجة أن واحدا منهم شفى تماما والآخر لم يستجب جسده للعلاج والثالث مات. فهل وجب على الطبيب أن يعيد أجرة العلاج لمن مات؟ أو لمن لم يستجب جسده للعلاج ولا يأخذ الأجر إلا ممن شفى فقط؟!

ما دام الشخص أو الطبيب أو المفسر صاحب علم صحيح وقام ببذل الجهد واستنفاذ والوسع وتطبيق القواعد الصحيحة فقد أصبح مستحقا للأجر ولا يقدح في مشروعية الأجر أن الشفاء بيد الله أو أن الغيب لا يعلمه يقينا إلا الله أو أن الرؤيا لا يملك تحقيقها إلا الله. فالمفسر لا يأخذ الأجرة على ضمان تحقق الرؤيا ولا على كشف حجاب الغيب للرائي. وإنما يأخذ الأجر على الجهد والوقت وتطبيق قواعد العلم الصحيح في تفسير الرؤيا.

ولكن ننصح مفسري الرؤى أو المعبرين الصادقين بعدم المبالغة في هذه الأجور وأن تكون أجورا معقولة حتى لا يتسبب ذلك في مشقة على عموم المسلمين المحتاجين لهذه التفسيرات بالتالي يدخلنا في شبهات أخرى نحن في غنى عنها.

وعلى النقيض، وللأسف، تجد بعض الناس يعتقدون أن كل شيء في الدنيا يستحق الإنفاق عليه حتى التفاهات والمحرمات إلا تفسير الرؤى ومفسر الرؤى يستخسرون فيه حتى الفتات مهما كان صاحب علم وصادق وكأن تفسير الرؤى أتفه عندهم من أتفه التفاهات. ومع ذلك يبحثون عن مفسر رؤى بكل شغف واهتمام وتعلق!! وهذا تناقض من المضحكات المبكيات.

والله تعالى أعلم.

جمال حسين – باحث ومحاضر ومدرب في علم تفسير الرؤى

One thought on “هل يجوز أخذ الأجر أو المقابل المادي نظير تفسير الرؤيا؟

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s