ما هو أشهر وأفضل ما كُتِب قديمًا وحديثًا في علم تفسير الرؤى؟ وما هو أسوأ ما كُتِب عن الرؤى؟ وما هي مشكلات الكتب التي تتناول تفسير الرؤى؟

مدونة تفسير الأحلام

هناك العديد من الكتب القديمة التي تناولت هذا العلم، ولكنَّ القليل منها هو المطبوع والمتداول. وأشهر هذه الكتب هو كتاب «تفسير الأحلام»، والمنسوب لمحمَّد بن سيرين (ت110 هـ)، وهو عالِم تفسير الرؤى الأشهر في الإسلام.
والكتاب منتشر بين المسلمين انتشارًا كبيرًا منذ وقت طويل وحتَّى يومنا هذا، كما تتسابق دور النشر على طباعته، وتوزيعه، والدعاية له، رغم ما فيه من الأخطاء الكبيرة والعيوب مثل كلامه القليل جدًّا عن القواعد الضابطة لتفسير الرؤى، والتي لم تتعدَّ بضع صفحات لا يخرج منها القاريء بالشيء الكثير.
وكذلك فعديد من الرموز التي يتناول الكتاب تفسيرها قديمة، أولم يتمُّ تفسيرها بشكل وافٍ. وكذلك فالكتاب يفتقر إلى تفسير رموز حديثة كثيرة ظهرت كالسيارة، والكمبيوتر، والتلفاز…إلخ. وكذلك فالكتاب يفسِّر الرؤى بطريقة: «من رأى في المنام كذا فمعناه كذا، ومن رأى في المنام أنـَّه كذا فهو كذا»، ولا يتمُّ توضيح ارتباط معاني الرؤى بأحوال الناس وأقدارهم ممَّا تسبب في مشاكل كثيرة ومعاناة للعديد من المسلمين الذين حاولوا تفسير…

View original post 590 more words

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s